من لعلاج التهاب البلعوم الأنفي الحاد؟ الأعراض والأسباب والوقاية من نزلات البرد

الطب الحديث يعرف الكثيرأمراض مختلفة. بعضها مستقل، وآخرون - نتيجة لأمراض أخرى. واحدة من الأمراض الشائعة هي أمراض الجهاز التنفسي. يمكن أن تظهر لأسباب مختلفة. في هذه المقالة، ونحن سوف اقول لكم عن ما هو التهاب البلعوم الأنفي الحاد.

إيسد-10 (التصنيف الدولي للأمراضالتنقيح العاشر) يشمل هذا المرض. كما هو معين، وسوف تتعلم أكثر من ذلك. يمكنك التعرف على الأعراض الرئيسية وأسباب هذا المرض، وكذلك مع طرق العلاج.

التهاب البلعوم الأنفي الحاد

الخصائص العامة

التهاب البلعوم الأنفي الحاد هو عملية التهابية،تتدفق على الغشاء المخاطي للبلعوم الأنفي. علم الأمراض يمكن أن يكون لها طبيعة مختلفة من الأصل. وعادة ما يحدث الالتهاب بسبب الفيروسات. أقل في كثير من الأحيان هذا المرض هو البكتيريا أو الفطرية في الطبيعة. يقول الأطباء أن هناك أيضا التهاب البلعوم الأنفي الحاد. إيسد-10 يتضمن هذا المرض تحت رقم J-00.

المرض في المرحلة الحادة في غيابالعلاج في الوقت المناسب يمكن أن تأخذ نظرة مزمنة. هذا المرض هو أكثر صعوبة للقضاء عليها، ولكن ليس لديها أعراض كبيرة وعمليا لا يكلف نفسه عناء المريض. النظر في الأسباب الرئيسية لظهور المرض.

التهاب البلعوم الأنفي الفيروسي

هذا النوع من المرض يحدث في معظم الأحيان. يمكن أن تؤثر على المرضى من أي عمر. ومع ذلك، الأطفال في سن المدرسة والبستان هم في كثير من الأحيان مريضا. وينتقل هذا المرض في الاتصال المعتاد، كما أرفي. التهاب البلعوم الأنفي الحاد لديه فترة حضانة من بضع ساعات إلى 2-5 أيام. في كثير من الأحيان، علامات المرض تبدأ في الظهور في اليوم الثاني بعد الاتصال مع الناقل.

يبدأ التهاب البلعوم الأنفي الفيروسي (الحاد)نتيجة لاستنشاق الفيروسات. في هذه الحالة، الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض تبدأ تتضاعف على الفور على الأغشية المخاطية من الأنف والبلعوم. أيضا، لا يلعب أقل دور من قبل الدفاع الجسم نفسه. مع انخفاض في المناعة، ينتشر المرض بسرعة، وأنه من الصعب.

مرض البكتيرية

سبب آخر يمكن أن تبدأ حادةالتهاب البلعوم الأنفي، - نزلات البرد من أصل بكتيرية. في كثير من الأحيان، يصبح علم الأمراض نتيجة لالتهاب الجيوب الأنفية، التهاب الجيوب الأنفية، التهاب الأنف. في هذه الحالة، نحن نتحدث عن انتشار البكتيريا، وليس الفيروسات.

سبب ظهور التهاب البلعوم الأنفي البكتيرييمكن أن يكون استخدام بعض الأشياء مع شخص مصاب. عادة في هذا الوضع نحن نتحدث عن منتجات العناية الشخصية (مناديل، والمناشف، وفرشاة الأسنان وهلم جرا).

التهاب البلعوم الأنفي الحاد الباردة

التهاب البلعوم الأنفي الفطري

التهاب البلعوم الأنفي الحاد في البالغين والأطفال يمكنلديهم مسببات الفطرية. في كثير من الأحيان هذا هو نتيجة لالتهاب الفم غير المعالجة، القلاع وغيرها من الأمراض. التهاب البلعوم الأنفي الفطري غالبا ما يتطور بسبب انخفاض المناعة، بعد الاستعمال المطول للمضادات الحيوية، والعلاج الكيميائي.

انتقال التهاب البلعوم الأنفي الفطري يمكن من خلال اللعاب مع قبلة. قد يكون الأطفال ملوثين بألعاب قذرة.

شكل حساسية

سبب التهاب البلعوم الأنفي التحسسيهو استنشاق الهواء الملوث. هذا يمكن أن يكون الغبار المنزلية، دخان التبغ، الهواء الجاف أو أي حساسية أخرى. وهناك سمة من سمات هذا الشكل من الأمراض هو أنه لا يمكن أن تنتقل إلى شخص آخر.

التهاب البلعوم الأنفي الحاد: الأعراض

وبغض النظر عن سبب المرض وما شكله، فإن المظاهر عادة ما تكون مشابهة. الأعراض الرئيسية للعلم الأمراض:

  • زيادة درجة حرارة الجسم (سمة مميزة من المسار الحاد للمرض).
  • الإفرازات المخاطية من الأنف، والتي في غضون أيام قليلة يمكن أن تصبح قيحية.
  • ألم في الرأس، طنين؛
  • الشعور بالضيق العام.

إذا لم يكن هناك علاج صحيح للعدة أيام، والمخاط في الأنف يثخن ويصبح أرضا خصبة ممتازة للميكروبات الأخرى. هناك شعور من السخونة، وتورم. عندما ترى تراكم قيحي على الجدار الخلفي للبلعوم واللوزتين، ويمكن تشخيص التهاب أنبوب يوستاشيان.

أعراض التهاب البلعوم الأنفي الحاد

التهاب البلعوم الأنفي الحاد: العلاج

اعتمادا على عمر وحالة المريضيختار الطبيب الأدوية المناسبة لتصحيح الأمراض. عندما تكون عدوى الفيروس كافية للالتزام بالنظام. إذا نشأت المشكلة بسبب البكتيريا، ثم لا يوجد شيء يجب القيام به دون العقاقير المضادة للميكروبات.

بالإضافة إلى الأدوية عن طريق الفمما زلت بحاجة إلى استخدام الأموال المحلية. تتم معالجة هذه على سطح الحنجرة والغشاء المخاطي للأنف. في كثير من الأحيان، تضاف أدوية إضافية إلى العلاج: المجمعات فيتامين، ومجموعة من البكتيريا المفيدة وهلم جرا. يعالج بعض المرضى التهاب البلعوم الأنفي الحاد مع وصفات الجدة. ومع ذلك، فإن هذا التصحيح ليس دائما فعالا. تذكر أن العلاج المحدد بشكل غير صحيح يؤدي إلى تطور نوع مزمن من المرض. دعونا ننظر في الاستعدادات الأساسية التي تستخدم في النضال ضد التهاب البلعوم الأنفي.

التهاب البلعوم الأنفي الحاد μb 10

الأدوية المضادة للفيروسات مع عمل مناعة

التهاب البلعوم الأنفي الحاد غالبا ما يكون الفيروسيةالمسببات. لتصحيح هذا المرض، يتم استخدام الأدوية المناسبة. هذا هو المعروف "أربيدول" و "أربفلي"، "أنفيرون" و "إرغوفيرون"، "إيسوبرينوزين" و "غروبرينوسين". فهي قادرة ليس فقط للقضاء على العدوى الفيروسية، ولكن أيضا زيادة الدفاع المناعي. وتهدف جميع الأدوية وصفها للاستخدام عن طريق الفم. ومع ذلك، غالبا ما يوصي الخبراء باستخدام الأموال المحلية. هذه هي بخاخ وقطرات في الأنف إرس 19، ديرينات، إنغارون، غريبفيرون، إنتيرفيرون وهلم جرا. ويمكن استخدامها على حد سواء للعلاج ولأغراض وقائية.

لتعزيز مقاومة الجسممجمعات فيتامين: "مولتيتابس"، "فيتا ميشكي"، "كومبليفيت" وغيرها الكثير يوصف. دائما الانتباه إلى جرعة من هذه المنتجات. وينبغي اختياره وفقا لعمر المريض والخصائص الفردية. يلعب فيتامين سي دورا هاما في زيادة الدفاع المناعي.

التهاب البلعوم الأنفي الحاد

هل تحتاج إلى مضادات حيوية؟

إذا كان التهاب البلعوم الأنفي الحاد لديه بكتيرياوطبيعة حدوث، والعلاج يتضمن بالضرورة العوامل المضادة للميكروبات. يتم تعيينهم فقط بعد الاختبارات المختبرية. للقيام بذلك، تحتاج إلى إعطاء تشويه من تجويف الحلق والأنف. بعد ذلك، فإن أخصائي تحديد حساسية الكائنات الحية الدقيقة لدواء معين.

المضادات الحيوية عن طريق الفم عادةيوصف على أساس أزيثروميسين وأموكسيسيلين. وهذا يعني "أموكسيكلاف"، "فليموكسين"، "سومامد"، "أزيتروس" وهلم جرا. أقل كثيرا (إذا غير فعالة المدرجة)، ينصح السيفالوسبورين المضادة للميكروبات ("سوبراكس"، "سيفاتوكسيم"، "سيفترياكسون"). استخدام المضادات الحيوية يستمر حوالي 5-10 أيام. حتى مع التحسن الحاد في الرفاهية، لا يمكن انقطاع المسار المقرر.

يتم حقن الأدوية المضادة للبكتيريا في الأنفتجويف. الأكثر شيوعا هي إيسوفرا و بوليدكس. أكثر أمنا يمكن أن يسمى "بروتارغول" و "سيالور". أيضا لعلاج التهاب البلعوم الأنفي، وقد استخدم مؤخرا بيوباروكس المخدرات. ومع ذلك، في الوقت الراهن انه يحاول عدم تعيين له.

التهاب البلعوم الأنفي الحاد لدى البالغين

أدوية مضادات الهيستامين

إذا التهاب البلعوم الأنفي هو الحاد الناجم عن حساسيةرد فعل، ثم مضادات الهيستامين يجب أن تكون مرتبطة للعلاج. وهي متوفرة في أقراص أو قطرات لسهولة الاستخدام. الأسماء التجارية الأكثر شعبية هي زيرتك، زوداك، تسيترين، سوبراستين، تافيجيل وغيرها.

تذكر أن استخدام مثل هذاالأدوية يمكن أن يسبب آثار جانبية في شكل النعاس، والدوخة وزيادة التعب. لذلك، لا تشارك في الشؤون المسؤولة أثناء العلاج. أو يمكنك استشارة الطبيب والعثور على العلاج الأنسب لنفسك، على سبيل المثال، قبل الذهاب إلى السرير.

إزالة تورم في الأنف

التهاب البلعوم الأنفي الحاد في الأطفال ليس من غير المألوفيرافقه وذمة قوية. في هذه الحالة، فإن الأطفال الأصغر سنا، وأكثر صعوبة الوضع. عند الرضع غالبا ما يذهب المرض إلى منطقة الأذن: تبدأ العملية الالتهابية، يرافقه تورم. هذا هو السبب في أنه من المهم جدا لاستخدام الأدوية لتضييق الأوعية الدموية.

وتستند الأدوية الأكثر شعبية علىأوكسيميتازولين و زيلوميتازولين. أقل استخداما هو نافازولين. الأسماء التجارية لهذه الأدوية هي التالية: سنوب، أوتريفين، نازيفين، رينوستوب، تيزين، وهلم جرا. يتم تطبيق جميع الأدوية لا أكثر من 3-5 أيام بدقة في الجرعة المشار إليها. وغالبا ما يوصف الأطفال دواء "فيبروسيل". يمكنك استخدامه لمدة تصل إلى أسبوع واحد. المادة الفعالة للدواء هو فينيليفرين. وهو موجود أيضا في المخدرات بوليديكس. عند الجمع بين هذه التركيبات، يجب عليك دائما ضبط الجرعة.

إزالة الأنف وتورم يمكن أن تساعد في بعض الطريق، ومضادات الهستامين. ومع ذلك، فهي ليست سريعة مثل المخدرات للاستخدام المحلي.

الشطف من الممرات الأنفية

قبل تطبيق أي أدوية إلىسطح الأنف المخاطي إلى أن تشطف. خلال الإجراء، تتم إزالة جميع مسببات الأمراض عن طريق تدفق السوائل. ونتيجة لذلك، يتم امتصاص الأدوية بشكل أفضل وإنتاج تأثير أكبر.

الإجراء الغسيل يساعد إلى حد ماإزالة تورم. الحلول المالحة رسم السائل الزائدة. يمكنك إعداد علاج لتطهير الممرات الأنفية نفسك. للقيام بذلك، حل ملعقة صغيرة من الملح في لتر من الماء. يمكنك أيضا شراء منتج جاهز في الصيدلية. هذه هي الاستعدادات "دولفين"، "رينوستوب"، "أكفالور"، "فيسيومير" وهلم جرا.

التدابير الوقائية

لتجنب العدوى مع التهاب البلعوم الأنفي،يجب عليك مراقبة بعناية صحتك. بانتظام إجراء إجراءات النظافة لتنظيف الأنف. لهذا، الأدوية المذكورة أعلاه هي مناسبة. ومن الضروري أيضا لترطيب الهواء في الغرفة حيث كنت. تجنب جفاف الأغشية المخاطية في الممرات الأنفية والحلق، وشرب الكثير من المياه النظيفة. لا ننسى التغذية. فوائد الفواكه والخضروات لا يمكن إنكاره. من خلال هذه المنتجات، يمكنك الحصول على الكثير من الفيتامينات والعناصر النزرة. شكل الوضع الخاص بك. استيقظ في نفس الوقت، والمزيد من المشي في الهواء النقي. وهذا سوف يساعد على تنفيذ الوقاية من التهاب الأنف وأثره - البلعوم الأنفي.

علاج التهاب البلعوم الحاد

خلال الأوبئة ، حاول عدم زيارة الأماكناحتقان الناس. عندما تضطر إلى الاتصال بشخص مصاب ، استخدم الأدوية المضادة للفيروسات لغرض الوقاية. ومع ذلك ، ينبغي مناقشة هذا الموضوع الأولي مع الطبيب المعالج.

إذا كنت تشعر ببداية المرض ، فعندئذمن الجدير محاولة تحريكها على قدميك. تأكد من استخدام الأدوية والحفاظ على راحة السرير. الرياضة أيضا تزيد من مقاومة الجسم ، ومع ذلك ، ينبغي أن تكون الأنشطة معتدلة. في أول أعراض المرض ، لا تحاول القضاء عليه بنفسك. تذكر أن الوصول في الوقت المناسب إلى أخصائي هو ضمان الاسترداد السريع. لا تمرض!

</ p>>
أحب ذلك؟ حصة هذا:
اللغة الجغرافية. الأسباب والأعراض،
ما وكيفية التعامل مع نزلات البرد في الأطفال
قطرات من البرد
التهاب المعدة والأمعاء الحاد. الأسباب والأعراض،
التهاب السحايا المعوي: أعراض المرض
كيفية التعرف على أعراض المزمنة
كيفية علاج أرفي في الطفل؟
التهاب السحايا القيحي الحاد. الأعراض، والعلاج،
علاج البرد في الطفل
أهم المشاركات
فوق

Than to treat a nasopharyngitis acute? Symptoms, causes and prevention of colds

Modern medicine knows a lotvarious diseases. Some are independent, others - a consequence of other pathologies. One of the common ailments are diseases of the respiratory system. They can appear for various reasons. In this article we will tell you about what is acute nasopharyngitis.

ICD-10 (International Classification of Diseasestenth revision) includes this disease. As it is designated, you will learn further. You can get acquainted with the main symptoms and causes of this pathology, as well as with the ways of its treatment.

acute nasopharyngitis

general characteristics

Nasopharyngitis acute is an inflammatory process,flowing on the mucous membrane of the nasopharynx. Pathology can have a different nature of origin. Usually, the inflammation is caused by viruses. Less often the disease is bacterial or fungal in nature. Doctors say that there is also an allergic acute nasopharyngitis. ICD-10 includes this pathology under the number J-00.

Disease in acute stage in the absencetimely treatment can take a chronic look. This pathology is much more difficult to eliminate, but it has no significant symptoms and practically does not bother the patient. Consider the main causes of the appearance of the disease.

Viral nasopharyngitis

This type of disease occurs most often. It can affect patients of any age. However, children of school and orchard age are more often ill. The disease is transmitted at usual contact, as ARVI. Acute nasopharyngitis has an incubation period from a few hours to 2-5 days. More often, signs of the disease begin to appear on the second day after contact with the carrier.

Viral nasopharyngitis (acute) beginsas a result of inhalation of viruses. In this case, pathogenic microorganisms begin to multiply immediately on the mucous membranes of the nose and pharynx. Also, not the least role is played by the body's own defense. With a decrease in immunity, the ailment spreads quickly and it is difficult.

Bacterial disease

Another reason that can begin acutenasopharyngitis, - a common cold of bacterial origin. Often, pathology becomes a consequence of sinusitis, sinusitis, rhinitis. In this case, we are talking about the spread of bacteria, not viruses.

The cause of the onset of bacterial nasopharyngitiscan be the use of some things with an infected person. Usually in this situation we are talking about personal care products (handkerchiefs, towels, toothbrushes and so on).

acute nasopharyngitis cold

Fungal nasopharyngitis

Acute nasopharyngitis in adults and children canhave a fungal etiology. Often this is the result of untreated stomatitis, thrush and other diseases. Fungal nasopharyngitis often develops because of decreased immunity, after prolonged use of antibiotics, chemotherapy.

Transmission of fungal nasopharyngitis can through saliva with a kiss. Children may be contaminated with dirty toys.

Allergic form

The cause of allergic nasopharyngitisis the inhalation of contaminated air. This can be household dust, tobacco smoke, dry air or any other allergen. A feature of this form of pathology is that it can not be transmitted to another person.

Acute nasopharyngitis: symptoms

Regardless of what caused the disease and what form it has, the manifestations are usually similar. The main symptoms of pathology:

  • increased body temperature (a distinctive feature of the acute course of the disease);
  • mucous discharge from the nose, which in a few days can become purulent;
  • pain in the head, tinnitus;
  • general malaise.

If there is no correct treatment forFor several days, the mucus in the nose thickens and becomes an excellent breeding ground for other microbes. There is a feeling of stuffiness, swelling. When you see a purulent accumulation on the back wall of the pharynx and tonsils, inflammation of the Eustachian tube can be diagnosed.

Acute nasopharyngitis symptoms

Acute nasopharyngitis: treatment

Depending on the age and condition of the patientthe doctor selects suitable drugs for correction of pathology. When a virus infection is enough to comply with the regime. If the problem has arisen because of bacteria, then there is nothing to do without antimicrobial drugs.

In addition to drugs for oral administrationYou still need to use local funds. These are processed the surface of the larynx and the mucous membrane of the nose. Often, additional drugs are added to the treatment: vitamin complexes, a set of beneficial bacteria and so on. Some patients treat acute nasopharyngitis with grandmother's recipes. However, such a correction is not always effective. Remember that incorrectly selected therapy leads to the development of a chronic type of disease. Let's consider the basic preparations which use in struggle against an inflammation of a nasopharynx.

acute nasopharyngitis μb 10

Antiviral drugs with immunomodulating action

Nasopharyngitis acute often has a viraletiology. To correct such a disease, appropriate drugs are used. This is the well-known "Arbidol" and "Arpefly", "Anaferon" and "Ergoferon", "Isoprinozin" and "Groprinosin". They are able not only to eliminate the viral infection, but also increase the immune defense. All described medicines are intended for oral use. However, experts often recommend using local funds. These are sprays and drops in the nose Irs 19, Derinat, Ingaron, Grippferon, Interferon and so on. They can be used both for treatment and for preventive purposes.

To enhance the body's resistanceVitamin complexes: "MultiTabs", "Vita Mishki", "Complivit" and many others are prescribed. Always pay attention to the dosage of such products. It should be selected in accordance with the patient's age and individual characteristics. An important role in increasing immune defense is played by vitamin C.

acute nasopharyngitis

Do you need antibiotics?

If acute nasopharyngitis has a bacterialthe nature of occurrence, the treatment necessarily includes antimicrobial agents. They are assigned only after laboratory tests. To do this, you need to give a smear from the cavity of the throat and nose. After this, the specialist will determine the sensitivity of microorganisms to a particular drug.

Antibiotics for oral administration usuallyare prescribed on the basis of azithromycin and amoxicillin. This means "Amoxiclav", "Flemoxin", "Sumamed", "Azitrus" and so on. Less often (if ineffective listed), antimicrobial cephalosporins are recommended ("Suprax", "Cefatoxim", "Ceftriaxone"). The use of antibiotics lasts about 5-10 days. Even with a sharp improvement in well-being, the prescribed course can not be interrupted.

Antibacterial drugs are injected into the nasalcavity. The most commonly used are Isofra and Polidex. More secure can be called "Protargol" and "Sialor". Also for the treatment of nasopharyngitis, the drug Bioparox was recently used. However, at the moment he is trying not to appoint him.

acute nasopharyngitis in adults

Antihistamines

If nasopharyngitis is acute caused by an allergicreaction, then antihistamines should be connected to treatment. They are available in tablets or drops for ease of use. The most popular trade names are Zirtek, Zodak, Tsetrin, Suprastin, Tavegil and others.

Remember that the use of suchmedicines can cause side effects in the form of drowsiness, dizziness and increased fatigue. Therefore, do not engage in responsible affairs during therapy. Or you can consult a doctor and find the most suitable treatment for yourself, for example, before going to bed.

Remove the swelling in the nose

Acute nasopharyngitis in children is not uncommonaccompanied by a strong edema. In this case, the younger the child, the more difficult the situation is. In infants often the disease goes to the ear area: the inflammatory process begins, accompanied by swelling. That is why it is so important to use medications to narrow the blood vessels.

The most popular drugs are based onoxymetazoline and xylometazoline. Less commonly used is naphazoline. The trade names of these drugs are the following: Snoop, Otrivin, Nazivin, Rinostop, Tizin, and so on. All medicines are applied no more than 3-5 days strictly in the indicated dosage. The children are often prescribed a medicine "Vibrocil". You can use it for up to one week. The active substance of the drug is phenylephrine. It is also contained in the drug Polidex. When combining these formulations, you must always adjust the dose.

Remove the swelling of the nasal cavity will help in some way and antihistamines. However, they do not act as fast as topical medications.

Rinsing of nasal passages

Before applying any medicines to themucous nasal surface to be rinsed. During the procedure, all pathogens are removed by the fluid flow. As a result, drugs are better absorbed and produce a greater effect.

The washing procedure helps to some extentremove the swelling. Saline solutions draw an excess liquid. You can prepare a remedy for cleansing the nasal passages yourself. To do this, dissolve a teaspoon of salt in a liter of water. You can also buy a ready-made product in the pharmacy. These are preparations "Dolphin", "Rinostop", "Akvalor", "Physiomer" and so on.

Preventive actions

To avoid infection with nasopharynitis,you must carefully monitor your health. Regularly conduct hygienic procedures for cleaning the nose. For this, the aforementioned medicines are suitable. You also need to humidify the air in the room in which you are. Do not allow the mucous membranes of the nasal passages and larynx to dry out, drink more pure water. Do not forget about nutrition. The benefits of fruits and vegetables are undeniable. Through these products you can get a lot of vitamins and beneficial microelements. Form your mode. Wake up at the same time, walk more in the fresh air. This will help to prevent the common cold and its consequences - nasopharyngitis.

acute nasopharyngitis treatment

During epidemics, try not to visit placescongestion of people. When forced to contact an infected person, use antiviral drugs for the purpose of prevention. However, preliminary this topic should be discussed with the attending physician.

If you feel the onset of the disease, thenIt's worth trying to move it on your feet. Be sure to use medicines and keep bed rest. Sport also increases the resistance of the body, however, activities should be moderate. At the first symptoms of the disease, do not try to eliminate it yourself. Remember that timely access to a specialist is a guarantee of quick recovery. Do not be ill!

</ p>>
Liked? Share:
Geographical language. Causes, symptoms,
What and how to treat a common cold in children
Cold drops
Acute gastroenteritis. Causes, symptoms,
Meningitis enterovirus: symptoms of the disease
How to recognize the symptoms of chronic
How to treat ARVI in a child?
Acute purulent meningitis. Symptoms, treatment,
Treatment of a cold in a child
Top Posts
up